نُشرت في 25 سبتمبر 2016
بكلمات جميلة (وجدلية) افتتح حسن كامي الموسم الفني الجديد: “مصر قوة عظمي ثقافية.”
وكأن كلماته قد انعكست في عروض المقتطفات الأوبرالية التي تضمنها الحفل، فلم يكن المرء يملئ عينيه بجمال ديكورات خشبة المسرح الكبير الليلة الا وهو ينتابه الفخر وامامه البرهان علي ان مصر فعلاً قوة عظمي ثقافية. او تستطيع ان تكون.
بدأ الحفل برقصة بالية شمشون ودليلة قادها الفنان المصري احمد يحيي الذي قدمه يوسف شاهين في فيلم اسكندرية نيويورك، وتضمنت الفقرة الأولي من الحفل مقطوعات من اوبرا مانون ليسكو لبوتشيني، و ماكبث لفيردي، و اوبرا كارمن لجورج بيزيه، و أوبرا لاولي لألفريدو كاتالاني، و أغنية فالس القبلة لأرديتي، و أوبرا فاوست لشارل جونو وأغنية العجل الذهبي لازال واقفاً المخيفة.
وبعد الاستراحة قُدمت رقصات بوليفستية لألكسندر بورودين، وأوبرا روميو وجولييت لشارل جونو، و أوبرا مدام بترفلاي الرومانسية الحزينة لبوتشيني، و في الختام مختارات من أوبريت الأميرة الغجرية وأوبريت الأرملة الطروب.
كان الحفل بديعاً وواعداً بموسم رائع، تألق الباص رضا الوكيل سوبر ستار دار الأوبرا المصرية في اغنية العجل الذهبي، وابدعت رشا طلعت و مصطفي محمد وهشام الجندي بشكل خاص، ثم فوق بار النقد وفوق كل الحواجز كلاً من مني رفلة وإيمان مصطفي الاستثنائيتان. إن أريا “إذن علي ان ارحل بعيداً” من اوبرا لاوالي التي قدمتها مني رفلة بفستان ابيض وديكور ثلجي وترجمة شاعرية ساحرة هي ابرز واكثر مقطوعات الحفل سحراً وفتنة.
قاد اوركسترا الاوبرا في الحفل المايسترو الايطالي ديفيد كريشينزي القائد الأساسي لأوركسترا اوبرا القاهرة، واخرج الحفل عبد الله سعد، وصمم الإضاءة ياسر شعلان، والديكور محمود حجاج.