ملاحظات عمياء علي مسيرة كاتب: جون مايكل كرايتون

هذه الورقة جزء من سلسلة من الأبحاث حول مسيرات مهنية لافتة من حيث الشكل لكتاب عالميين، وفيها نتأمل مسيرة الكاتب الأمريكي جون مايكل كرايتون (1942-2008).

*  بدأ جون مايكل كرايتون مسيرته الأدبية في سن الرابعة والعشرين (1966) بعد التخرج من كلية الطب بجامعة هارفرد حيث نشر رواية (Odds On) بالاسم المستعار جون لانج John Lange.

تدور أحداث الرواية حول عصابة تحاول سرقة خزينة فندق معزول في كوستا برافا، ساحل كتالونيا، إسبانيا، باستخدام خطوات معدة مسبقاً بواسطة الكمبيوتر. لا شئ يلفت النظر هنا سوي اختيار مكان أحداث الرواية. هذه رواية فنادق. ثانياً إطلالة ساحل البحر المتوسط من كتالونيا أشارت مبكراً إلي المنظور الكوني الكامن لدي كرايتون الشاب. وأخيراً تصدير الرواية بأقتباس من بنجامين دزرائيلي ربما كان هو البعد الأدبي الثقيل الوحيد في الأمر. إلا انها تندرج كما أشرنا تحت مبدأ (إشارات مبكرة).

* توالي إصدارات جون لانج :

Scratch One  1967

Easy Go 1968

A Case of Need  1968 تحت اسم جيفري هدسون

Zero Cool 1969

التأسيس في فن المغامرة. روايات سريعة القراءة (والكتابة). جذابة الحبكة. خالية من الأدب، بطريقة جورج سيمنون. وصف سريع جداً للأحداث العاصفة، و حوار شيق. رواية Easy Go أخذت من كرايتون أسبوعاً في الكتابة – وهي بالمناسبة تدور أحداثها في مصر- بينما لم تأخذ منه رواية Scratch One سوي أحد عشر يوماً. إن أغلفة هذه الروايات تعطينا فكرة عن قيمتها وعن النظرة التسويقية إلي تلك القيمة وقتها. وواضح أن كرايتون كان مدركاً لذلك لاختيار النشر باسم مستعار. علي كل حال هذا ما يفعله المرء في عشريناته.

عندما نُشرت رواية Zero Cool 1969 كان عمر كرايتون 27 عاماً فقط.

* The Andromeda Strain  1969

في نفس السنة (27 عاماً) ظهر اسم مايكل كرايتون علي غلاف كتاب أدبي للمرة الأولي. رواية معقدة حملت الملامح الأولي لعالم كرايتون الأدبي كما نعرفه الآن. ميكروب من خارج الأرض يظهر في أريزونا. فريق من العلماء – دائماً فريق من العلماء- يحاول فحص/ معالجة الأمر. رواية مليئة بالخرائط والمعادلات والتقارير العلمية. كرايتون في شبابه.

* The Venom Business  1969

Drug of Choice  1970

Dealing 1970   تحت اسم مايكل دوجلاس

Grave Descend 1970

استمرت أغلفة جون لانج بالظهور لعدة سنوات أخري. كان بالأمر نجاحاً تجارياً لا شك فيه.

* Binary   1972   ختام مرحلة جون لانج، وبداية مرحلة جديدة في حياة كرايتون. لأن شبكة ABC دعته لكي يخرج الفيلم التليفزيوني الذي أنتجته عن القصة في نفس العام.

* The Terminal Man  1972  كرايتون في عامه الثلاثين. لن يعود لاستخدام الأسماء المستعارة ثانية. يقدم رواية عن التحكم بالعقل قائمة علي الكمبيوتر. تحولت بعد عامين إلي فيلم بنفس العنوان من إخراج مايك هودجز. يحدد كرايتون مجاله الأدبي ليس كخيال علمي وإنما كإثارة تقنية.

* The Great Train Robbery 1975

بعد دخوله مجال الكتابة والإخراج التليفزيوني، اعاد كرايتون في سن الثالثة والثلاثين ابتكار نفسه برواية ربما لم يكتب مثلها بعد ذلك أبداً. رواية جريمة تاريخية تدور في القرن التاسع عشر، لندن. حيث عصابة تحاول سرقة قطار ينقل شحنة من الذهب. رواية غريبة لا تزال في الذاكرة الأدبية إلي الآن. نقلها كرايتون بنفسه إلي السينما عام 1979.

* Eaters of the Dead  1976

ها هو ذا كرايتون مرة أخري في قمة تألقه الأدبي مع أكثر رواياته استحقاقاً للقراءة والفحص الأدبي الآن. رواية أخذت عن رحلة أحمد بن فضلان المعروفة من بغداد إلي الشمال الشرقي. وتحولت إلي فيلم شهير ظهر فيه عمر الشريف. بأسلوب علمي مركب يقدم كرايتون قصة شرقية شمالية تاريخية يصعب التصديق بأن مؤلفها أمريكياً.

* Congo 1980

 محاولة كرايتون للسير في درب “كنوز الملك سليمان”. بعثة علمية تضيع في أحراش الكونغو تعقبها بعثة أخري تبحث عنها علي هامش من البحث عن الماس والمدن المفقودة. في هذه النقطة من مساره المهني (38 عاماً) كان كرايتون مؤهلاً لكي يحصل علي مليون ونصف دولار أتعاباً مقدمة بناءاً علي فكرة (كونغو) قبل أن يكتب أية كلمة في الرواية أو في السيناريو.

* Sphore 1987

مع الأنشغال بمسيرة مهنية مربحة بين التليفزيون و السينما، غاب كرايتون عن النشر الأدبي سبعة سنوات كاملة ليعود في عمر الخامسة والأربعين برواية عن فريق علمي (طبيب نفسي، عالم رياضيات، عالم حيوانات، عالم فيزياء فلكية و عالم أحياء بحرية) يساعد البحرية الأمريكية في تقصي مركبة مجهولة الهوية راقدة في قاع المحيط الهادئ.

* Jurrasic Park 1990

ثم في الثامنة والأربعين. الأنفجار. حديقة ديناصورات. للمرة الأولي تتفق مقادير النجاح التجاري مع المعيار الأدبي. نجاح مدوي. مبيعات مليونية. فيلم من إخراج ستيفن سبيلبرج بعد ثلاث سنوات. تخليد اسم كرايتون إلي الأبد. مصمم غلاف حديقة الديناصورات هو Chip Kidd مصمم الأغلفة وفنان الجرافيك العالمي. هذا مثال بسيط لمقدار دوي النجاح. الدوي هنا –الدرس- أساسه الورق والقلم. لم تشفع أفلام كرايتون السابقة له. ولم تشفع له أي من رواياته السابقة. إن نجاح حديقة الديناصورات قادم من داخلها وحدها. وباستقلاليه كبيرة ايضاً تجعل معظم المتابعين لكرايتون من القراء المخضرمين ليسوا علي دراية بأعماله الآخري وتنوعها مثل disclosure مثلاً كما سيأتي لاحقاً.

* Rising Sun  1992

Disclosure  1994

روايتين مغايرتين بشكل غير مُتصور. الأولي هي تمهيد في رأيي للثانية. حيث بها بعض الإثارة التقليدية من حيث كونها رواية قتل/تحقيق بشكل ما، إلي جانب أصالتها الطبيعية من جانب ثقافة الشركات فيها وأيضاً الجانب الثقافي الياباني فيها. لكن الثانية Disclosure الصادرة عام 1994 هي المفتاح الحقيقي لقراءة تحليل كرايتون ككاتب أدبي صرف، ورؤيته متجرداً من الخيال العلمي والإثارة التقنية والجريمة. هنا في عالم الشركات والأعمال الذي جربه في Rising Sun، مضافاً إليه بعد إنساني واجتماعي وسياسي أيضاً نادر في عالم كرايتون. قصة عن تحرش غير مألوف من سيدة برجل في الإدارة العليا والتوابع المرعبة لهذا الأمر.

* The Lost World 1995

الروايتين السابقتين كأنهما استراحة لأنه عاد بعد ذلك إلي عالم الديناصورات.

* Airframe 1996

أكثر روايات كرايتون ربما انتظاراً للاقتباس في عالم السينما إلي الآن. من عالم الطيران. مرة أخري في المحيط الهادئ، لكن فوقه هذه المرة. حادث طائرة يؤدي إلي عدة وفيات وإصابات يدفع بفريق التحقيق إلي محاولة فهم وتقصي أسباب الحادث. تقنيات الحادث تليق بخبير طيران حقيقي. كعادة كرايتون مع التفاصيل التقنية.

* Timeline 1999

رواية سفر عبر الزمن. عودة إلي فرنسا في العصور الوسطي. تستعرض معرفة بالتاريخ الأوروبي بالإضافة إلي التقنية العالية والجانب العلمي (الأبطال من العلماء الجامعيين دائماً) المعتادين في عوالم كرايتون.

* Prey  2002

هذه رواية كرايتون الأولي في القرن الجديد. في عمر الستين الآن كرايتون في قمة نضجه الفني، يقدم قصة مثيرة عن معمل غامض في الصحراء يطور نوعاً من الديدان التي تعيش في جسم الإنسان وتستحوذ علي سلوكه. هذه المرة الفريق العلمي ينقلب علي بعضه كاشفاً خيانات زوجية وعلاقات خفية. يكافح بطل القصة لإنقاذ عائلته والسيطرة علي الخطر المحدق في نفس الوقت.

* State of fear  2004

مساهمة كرايتون الكبري في الجدل حول الاحتباس الحراري. للمفاجأة لم يشترك كرايتون في الحرب ضد منكري تغير المناخ، وإنما تمسك بتحذير الطرفيين من تسييس علم المناخ.

* Next 2006

رواية كرايتون الأخيرة قبل وفاته. شركة مارقة تعمل في التكنولوجيا الحيوية تطارد عائلة من أجل الحصول علي خلاياها وقد حصلت علي حقوق امتلاك هذه الخلايا بأمر قضائي.

* Pirate Latitudes 2009

Micro  2011

Dragon Teeth 2017

Eruption  2024

أعمال نشرت بعد وفاة كرايتون عن طريق شركته. القصص الثلاث الأولي وجدت مسوداتها علي أجهزة كرايتون الحاسوبية. أما القصة الأخيرة والتي تنشر هذا العام فهي تعاون بين مسودة من كرايتون مع مسودة واستكمال من الكاتب الأعلي مبيعاً جايمس باترسون المعروف بالتعاونيات الأدبية.

كرايتون هو نموذج فعلي لبناء امبراطورية أدبية مترامية الأطراف من خلال الورق والقلم. خلفية طبية وطموح بلا حدود وكثافة في الكتابة غير عادية. بالتأكيد يتمتع كرايتون بموهبة خلاقة. يفوق منجزه الأدبي أعمال جايمس باترسون كلها مثلاً. ولكن هذه الموهبة يتبعها عزم وإرادة وقوة ذهنية وجسدية خرافيين لقيادة وتوجيه هذه الموهبة نحو إنتاج هذه الأمبراطورية خلال فترة حياة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *